هيئة الرعاية الصحية
 هيئة الرعاية الصحية


هيئة الرعاية الصحية «الجوكر» في تنفيذ منظومة التأمين الصحي الشامل

مروة صالح

السبت، 13 يناير 2024 - 05:29 م

تمثل هيئة الرعاية الصحية، أحد اذرع وهيئات مشروع التأمين الصحي الشامل الذي أقرته الدولة في ٢٠١٨ وبدأ تنفيذ المرحلة الأولى به في محافظات بورسعيد والإسماعيلية والسويس والأقصر وجنوب سيناء وأسوان.

اقرأ أيضا

الرعاية الصحية: الانتهاء من حصر وتكويد أكثر من 359 ألف أصل طبي وغير طبي

 ويعد من أبرز إنجازات هيئة الرعاية الصحية التنفيذ الفعلي وتطبيق منظومة التغطية الصحية الشاملة بمحافظات المرحلة الأولى لتطبيق التأمين الصحي الشامل.

 وعلى مدار 4 سنوات، قامت هيئة الرعاية الصحية، بتوسيع نطاق تطبيق التغطية الصحية الشاملة لتشمل 6 محافظات، وهي «بورسعيد والأقصر والإسماعيلية وجنوب سيناء وأسوان والسويس»، وبذلك يكتمل تطبيق المرحلة الأولى من منظومة التغطية الصحية الشاملة، والمسجل بها أكثر من 5 ملايين مواطن.

وأشارت الهيئة، في بيان سابق لها، إلى إجمالي الخدمات الطبية والعلاجية التي تم تقديمها للمنتفعين تحت مظلة التغطية الصحية الشاملة والتي شملت أكثر من 33 مليون خدمة طبية وعلاجية، منهم في ذلك أكثر من 14 مليون خدمة في بورسعيد، و11 مليون خدمة في الأقصر، و7 ملايين خدمة في الإسماعيلية، ومليون خدمة في جنوب سيناء، و300 ألف خدمة في أسوان، و40 ألف خدمة في السويس.

 

وتابع بيان الهيئة: تم تقديم 15 مليون خدمة طب أسرة في منشآت طب الأسرة التابعة لهيئة الرعاية الصحية في المحافظات الست، وذلك كون وحدات طب الأسرة نواة نظام التغطية الصحية الشاملة حيث تقدم 80% من الخدمات التي يحتاجها المواطن، والأسرة هي وحدة الانتفاع تحت مظلة التغطية الصحية الشاملة وليس الفرد. 

وقالت الهيئة، إنه تم إجراء نصف مليون عملية جراحية تحت مظلة التأمين الصحي الشامل، وبلغت نسبة العمليات المتقدمة وذات المهارة منها 35٪، بينما لم يتكلف المنتفع بنظام التغطية الصحية الشاملة أكثر من 400 جنيه كنسبوة مساهمة في أي جراحة مهما بلغت تكلفة العملية أو التدخل الجراحي، وذلك باستخدام أحدث التقنيات الطبية العالمية.

فيما تم إجراء 2.8 مليون فحص طبي شامل للمستفيدين في المحافظات الست المشمولة بالتأمين الصحي الشامل، بما في ذلك الفحوصات الطبية الروتينية والفحوصات التشخيصية اللازمة والتي تساهم في الكشف المبكر عن الأمراض، ويتم الفحص الطبي الشامل، بالمجان، وبشكل دوري لمنتفعي المنظومة الجديدة.

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة